مساعٍ أردنية لاستعادة أراضٍ محتلة منذ 1948

كشف رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني، يحيى السعود، اليوم السبت، مساعٍ أردنية لإمكانية استعادة أراضٍ لأردنيين، هُجروا منها بسبب الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، مشيرا إلى أن اللجنة القانونية، ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل بهذا الشأن. وقال السعود، في تصريحات صحفية، "نحن بصدد عقد اجتماع مع خبراء قانونيين؛ للتحدث بهذا الموضوع؛ ليظهر على السطح، فالأردن عندما استعادت الغمر والباقورة، وأنهت العمل بالاتفاقية الخاصة بها، أبلغتنا إسرائيل، أن هناك 320 دونماً تعود ملكيتها لإسرائيليين من قبل عام 1948 وتم الاعتراف بملكية هذه الأراضي من قبل الأردن". وأضاف السعود، "لدينا أردنيين، هجروا من بلادهم، وتعود ملكية أراضيهم إلى ما قبل الـ 48 والكنيست الإسرائيلي، أصدر قراراً عام 1950 أنه يحق استعمال أراضي الغائبين لأنهم في ظل دولة معادية"، لافتا إلى أنه "بعد اتفاقية السلام، أصبح الأردن بالنسبة لإسرائيل دولة غير معادية". وتابع، "نحن نطرح قضية أن هؤلاء الناس لهم أراضٍ، وملكيتها مثبتة لديهم، وطالما الأردن اعترفت، يتوجب على إسرائيل الاعتراف بحق هؤلاء بأراضيهم وملكيتها"، مشددا على أن

فتح ميديا -عمان


كشف رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني، يحيى السعود، اليوم السبت، مساعٍ أردنية لإمكانية استعادة أراضٍ لأردنيين، هُجروا منها بسبب الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، مشيرا إلى أن اللجنة القانونية، ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل بهذا الشأن.

وقال السعود، في تصريحات صحفية، "نحن بصدد عقد اجتماع مع خبراء قانونيين؛ للتحدث بهذا الموضوع؛ ليظهر على السطح، فالأردن عندما استعادت الغمر والباقورة، وأنهت العمل بالاتفاقية الخاصة بها، أبلغتنا إسرائيل، أن هناك 320 دونماً تعود ملكيتها لإسرائيليين من قبل عام 1948 وتم الاعتراف بملكية هذه الأراضي من قبل الأردن".

وأضاف السعود، "لدينا أردنيين، هجروا من بلادهم، وتعود ملكية أراضيهم إلى ما قبل الـ 48 والكنيست الإسرائيلي، أصدر قراراً عام 1950 أنه يحق استعمال أراضي الغائبين لأنهم في ظل دولة معادية"، لافتا إلى أنه "بعد اتفاقية السلام، أصبح الأردن بالنسبة لإسرائيل دولة غير معادية".

وتابع، "نحن نطرح قضية أن هؤلاء الناس لهم أراضٍ، وملكيتها مثبتة لديهم، وطالما الأردن اعترفت، يتوجب على إسرائيل الاعتراف بحق هؤلاء بأراضيهم وملكيتها"، مشددا على أن اللجنة القانونية في المجلس ستخرج بتوصية لإقرارها من البرلمان الأردني".

ع،ب