"الشيوخ الأمريكي" يشرع بإجراءات محاكمة "ترمب"

فتح ميديا-وكالات يبدأ مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، إجراءات عزل ومحاكمة الرئيس الأميركي، "دونالد ترمب"، حيث أفصح محامو "ترمب" أن قضية المساءلة ضده هي نتاج عملية زورها الديمقراطيون ولا بد من رفضها في محاكمة.

فتح ميديا-وكالات

يبدأ مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، إجراءات عزل ومحاكمة الرئيس الأميركي، "دونالد ترمب"، حيث أفصح محامو "ترمب" أن قضية المساءلة ضده هي نتاج عملية زورها الديمقراطيون ولا بد من رفضها في محاكمة.

ويواجه "ترمب" اتهاماً بإساءة استغلال سلطات منصبه، بمطالبته أوكرانيا بالتحقيق بشأن منافسه السياسي الديمقراطي "جو بايدن"، كما يواجه الاتهام بعرقلة تحقيق في الكونغرس بشأن سلوكه.

وتسعى مذكرة المحاكمة المؤلفة من 116 صفحة إلى إبطال الاتهامين ضد الرئيس المنتمي للحزب الجمهوري، وهما إساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس، وتمثل أول دفاع شامل لترمب قبل بدء محاكمته بمجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون اليوم.

وجاء في المذكرة "ينبغي لمجلس الشيوخ رفض مادتي المساءلة وتبرئة الرئيس على الفور".

وعلى نحو منفصل، قدم زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ "ميتش مكونيل" قواعد قد تؤدي إلى محاكمة سريعة لـ"ترمب" لا تشمل ضمانات بسماع أقوال شهود أو عرض أدلة جديدة.

وقال مساعد بالكونغرس إنه وفقاً للقرار، الذي قد يطرح للتصويت الثلاثاء، فقد يتحرك محامو الرئيس في الإجراءات مبكراً بدعوة أعضاء مجلس الشيوخ لرفض كل التهم وذلك في إجراء من المرجح فشله.

ويعد "ترمب"، الرئيس الرابع فقط من بين 45 رئيساً أميركياً يواجه احتمال العزل.

ــــــ

م.ن