مفوضية التعبئة الفكرية بحركة فتح تحيي ذكرى الشهيد القائد سعد صايل

مفوضية التعبئة الفكرية بحركة فتح تحيي ذكرى الشهيد القائد سعد صايل
الشهيد سعد صايل

فتح ميديا_غزة:

أحيت مفوضية التعبئة الفكرية الذكرى ال38 لإستشهاد القائد سعد صايل من خلال مقال يكشف عن مناقبه ويتناول سيرته ومسيرته.

في ذكرى الغياب .. سعد صايل 

قائد فلسطيني فتحاوي وطني أسداً هصوراً، ترك بصماته العسكرية في كافة ميادين الملحمة والنزال، وحفر إسمه بإحرفٍ من نورٍ ونار في ذاكرةِ الثورة والبطولة وعلياء المجد، إنه صنديد الفتح وأسدها الشهيد القائد العميد سعد صايل أبو الوليد الذي ولد في قرية كفر قليل قضاء نابلس عام   1932 وفيها تلقى تعليمه الأساسي ليلتحق بعد ذلك بالكلية العسكرية الأردنية عام 1951 وتخرج منها ضابطاً وخدم في الجيش الأردني  وتدرّج في السُلّم العسكري في الجيش الأردني إلى أن أصبح برتبة عقيد ركن، وتولى قيادة الفرقة الأولى هندسة في الجيش الأردني وشارك مع قوات الثورة الفلسطينية في معركة  الكرامة في مارس عام 1968، هذه المعركة التي مرَغّت أنف الإحتلال في التراب وحطمت نظرية الجيش الذي لا يُقهر.
ترك  القائد سعد صايل الجيش الأردني خلال أحداث أيلول الأسود عام 1970 وانضم  لقوات العاصفة التابعة لحركة فتح إلى أن أصبح الرجل الرابع في حركة فتح بعد القادة العظام ياسر عرفات وصلاح خلف وخليل الوزير.
تم إنتخابه عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني وعضواً للجنة المركزية لحركة فتح في المؤتمر الحركي العام الثاني المُنعقد في سوريا عام 1980، وتم تعيينه مديراً لهيئة العمليات المركزية لقوات الثورة الفلسطينية وعضواً في القيادة العامة لقوات العاصفة وعضواً في قيادة جهاز الأرض المحتلة، وخلال معركة صمود بيروت 1982 قاد غرفة العمليات العسكرية المشتركة.
أُستشهد بعملية إغتيال جبانة يوم عيد الأضحى بتاريخ 27/9/1982  بعد إنتهائه من جولة تفقدية لقوات الثورة الفلسطينية في سهل البقاع اللبناني.
من أبرز العمليات العسكرية التي أشرف عليها القائد سعد صايل هي عملية أسر ثمانية جنود إسرائيلين  جرت في أعقابها أكبر عملية لتبادل الإسرى مع الإحتلال عام 1983. 
سعد صايل القائد الشهيد يستحق بجدارة لقب مرشال بيروت، لروحة الرحمة والسلام.
 نستذكر شهدائنا وقادتنا العظام لتأكيد العهد لهم بأن نبقى على عهدهم وفي إقتفاء أثرهم حتى التحرير وإقامة دولتنا الفلسطينية العتيدة.

مفوضية التعبئة الفكرية 
ساحة غزة
27/9/2020