مسؤول إسرائيلي ينشر خريطة تكشف تفاصيل خطة "صفقة القرن"

مسؤول إسرائيلي ينشر خريطة تكشف تفاصيل خطة "صفقة القرن"
  إسرائيليات

فتح ميديا - القدس المحتلة -

نشر وزير التعليم الإسرائيلي السابق وأحد مؤسسي حزب "اليمين الجديد" نفتالي بينيت خريطة، قال إنها تكشف تفاصيل خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن".

وأظهرت الخريطة التي نشرها بينيت على حسابه في "فيسبوك"، أراضي الضفة الغربية منقسمة إلى عدة مناطق صغيرة ملونة بالأبيض، فيما يلون ما تبقى من المنطقة في الخريطة بالأسود.

وقال إنّ "صفقة القرن" التي يعتزم البيت الأبيض الكشف عنها عقب انتخابات الكنيست المقبلة تعتمد على "خطة الجزر"، ما يعني إنشاء عدة جيوب صغيرة خاضعة لسيطرة إسرائيل ومحاطة بالأراضي الفلسطينية.

ويعد غور الأردن الذي وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفرض سيادة إسرائيل عليه في حال إعادة انتخابه جزءا من الدولة العبرية. حسب الخريطة.

وانتقد بينيت الذي سينافس حزبه في انتخابات الكنيست المقبلة حزب نتنياهو "الليكود" الخطة المزعومة قائلا إنها تهدد بـ"جهنم" المستوطنين الإسرائيليين في الضفة، وستعني نهاية مشروع المستوطنات، حسب تعبيره.

وشدد بينيت، على أن نتنياهو الذي وعد بضم جميع المستوطنات بالضفة إلى إسرائيل لم يتطرق إلى مصير منطقة "سي" الخاضعة حاليا للسيطرة الإسرائيلية الكاملة والتي تضم نحو 60% من أراضي الضفة.

وأوضح أن الخطة المزعومة لا تتناقض شكليا مع تصريحات نتنياهو، غير أنها تعني فعليا "تنازل تل أبيب عن أرض إسرائيل".

واتهم بينيت نتنياهو بمحاولة إخفاء الخطة المزعومة وعدم الكشف منها سوى خطة ضم غور الأردن قبيل انتخابات الكنيست التي ستجري بعد يومين، مشددا على أن حزبه وحده يستطيع وقف هذه الخطة.

في وقت سابق، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، عن قرار تعيين فريق لوضع مخطط لتطبيق السيادة الإسرائيلية على غورالأردن وشمال البحر الميت.

وذكر نتنياهو في اجتماع الحكومة الأسبوعي: "سنطبق السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت" متمنياً  تشكيل الحكومة المقبلة في الكنيست المقبل.

وأردف نتنياهو: "لقد عينت فريق عمل برئاسة المدير التنفيذي لمكتب رئيس الحكومة لوضع مخطط تطبيق السيادة".

مسؤول إسرائيلي ينشر خريطة تكشف تفاصيل خطة "صفقة القرن"

 

________________

م.ر