تعليم غزة: شغلنا 500 معلم ومعلمة و4آلاف على بند التشغيل المؤقت

تعليم غزة: شغلنا 500 معلم ومعلمة و4آلاف على بند التشغيل المؤقت
  آخر الأخبار

فتح ميديا - غزة 

قال زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة انه تم تشغيل 500 معلم ومعلمة وكذلك تشغيل 4 آلاف معلم على بند التشغيل المؤقت خلال عام 2019 الماضي.

وأضاف: "نضع الجميع في صورة الإنجازات التي حققتها وزارة التعليم خلال العام الأخير 2019 حيث يعتبر الإنجاز الأول هو أننا لا زلنا من الوزارات التي تحافظ على الحد الأدنى من العمل المشترك مع وزارة التعليم في الضفة الغربية ونحافظ على هذه الوحدة لتبقى مناهجنا موحدة وامتحانات الثانوية العامة عرسًا فلسطينيًا جامعًا للوحدة الوطنية حيث نحافظ على هذه القنوات ونقدم التنازلات والتسهيلات من أجل المصلحة العامة".

وتحدث وكيل الوزارة عن عمل الوزارة في توفير بيئة مدرسية مناسبة للعملية التعلمية خلال الأعوام السابقة حيث زادت المباني المدرسية بمقدار 11% خلال العام الدراسي الحالي وافتتحنا 6 مدارس في مديريات التعليم المختلفة ولدينا الأن تمويلًا لـ 38 مبنى مدرسي منها 8 مدارس في طور الاكتمال للافتتاح خلال العام الدراسي الجديد وباقي المدارس بمراحل مختلفة من العمل سواء في التصميم أو الإنشاء, بالإضافة إلى تجهيز العشرات من المختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب.

وقال :" كما تمكنا أن نتصدر الإنتاج التعليمي بميزتين ليس موجودة في أماكن أخرى حيث استطاع مركز المصادر على توفير الحقائب الإلكترونية التي يمكن لكل حقيبة أن تُنفذ 150 تجربة علمية لخدمة منهاج التكنولوجيا".

جاء ذلك خلال اللقاء المجتمعي الذي نفذته مديرية تعليم الوسطى لعرض إنجازاتها خلال العام 2019 تحت عنوان ”بالتعاون نفوز”, بحضور أ. هشام الحاج مدير تعليم الوسطى, د. سالم سلامة عضو المجلس التشريعي, أ. معتصم الميناوي مدير عام العلاقات الدولية والعامة, وعدد من رؤساء البلديات في المحافظة, وممثلي المؤسسات المحلية, وشخصيات رسمية وشعبية, ووجهاء ومخاتير, وأولياء أمور, والطاقم التدريسي.

وفي اطار حوسبة العملية التعليمية تصدرنا الكثير من الدول في ذلك حيث تمكنا من عمل العديد من البرامج الإدارية والفنية لخدمة العملية التعليمية مقارنة مع الدول أخرى متقدمة حيث يعمل فرسان التعليم في المقدمة ضمن عملية الحوسبة ومثال على ذلك موقع روافد التعليمي الذي لا يمثل أكثر من 5% من حوسبة التعليم حيث حصل على رقم واحد على مستوى فلسطين وفي العام الثاني من أفضل 10 مواقع على مستوى الوطن العربي وفي العام الثالث ضمن 15 موقع على مستوى العالم في التعليم الإلكتروني.

وأشار د. ثابت إلى اطلاق الوزارة العام الماضي العديد من المسابقات منها مسابقة مبادرتي التي تقدم لها أكثر من 660 مبادرة خلال أسبوعين تم تقيمها و500 مبادرة الأن تنفذ على أرض الواقع لتطوير العملية التربوية وحل الاشكاليات التربوية في الميدان, كما اطلقت مسابقة بنك الأفكار حيث تقدم أكثر من 700 فكرة لتطوير العملية التعليمية نقوم الأن بتقييمها حتى تطبق على أرض الواقع أفضل هذه الأفكار.

وقال :" لتعزيز الشراكة مع المجتمع المحلي أطلقت الوزارة مسابقة الشراكة مع المجتمع المحلي كي نُوثق هذه العلاقة بشكل جيد وكذلك مسابقة التعليم الممتع من أجل تجويد العملية التعليمة في أجواء ممتعة جاذبة للطلبة.

وأضاف :" وخلال العام كان لدينا تشغيل 500 معلم ومعلمة وتشغيل 4000 من المعلمين على بند التشغيل المؤقت, وانتجنا وحدات تقنية ومهنية داخل المدارس, كما حصل طلبتنا ومعلمينا على العديد من الجوائز على مستوى الوطن العربي والعالم واستطاعوا تحقيق مراتب متقدمة في جميع المجالات متفوقين على العديد من الدول".

أكد د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي على ضرورة التواصل المستمر مع مؤسسات المجتمع حتى نستفيد من امكانياته ودعمه وإسناده كي نتمكن معًا لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعلمية.

وأشاد وكيل الوزارة بإنجازات مديرية تعليم الوسطى ومدارسها وطواقمها العاملة على جميع الصعد التعليمية والتربوية, موضحًا أن هذه اللقاء يأتي ضمن لقاءات مجتمعية خططت لها وزارة التعليم في جميع المديريات فهذا اللقاء الثالث على مستوى مديريات قطاع غزة للالتحام بالجمهور والمجتمع المحلي.

وقال ثابت: "من حق المجتمع المحلي علينا أن يعرف حجم الإنجازات في ظل الظروف الصعبة وأن نبرز هذا الجهد الكبير الذي يقوم به المعلم والمدير والمشرف الذين يحققون الإنجازات تلو الإنجازات لذلك من الضروري أن نوضح ذلك للمجتمع المحلي حتى يقدر عاليًا المعلم الذي يعيش الظروف الصعبة أنه يقدم رسالته على اكمل وجه".

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب المداخلات للمجتمع المحلي لتقديم أفكارهم ومقترحاتهم التي تخص العملية التعليمة والارتقاء بها.

ع.ب