آلاف الغزيون يؤدون صلاة عيد الفطر وفق إجراءات وقائية مشددة

آلاف الغزيون يؤدون صلاة عيد الفطر وفق إجراءات وقائية مشددة
  الخبر الرئيسي

فتح ميديا - غزة -

أدى آلاف المواطنون بقطاع غزة، اليوم الأحد الموافق 24 مايو 2020، أداء صلاة العيد في المساجد، وفق الإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف ووزراة الصحة في القطاع.

وقامت الشرطة الفلسطينية،  وضمن إجراءاتها الاحترازية على تأمين إقامة صلاة عيد الفطر وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي أعلنتها وزارتا الأوقاف والصحة.

وأصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة أمس السبت، تعليمات بشأن صلاة عيد الفطر السعيد، مشيرةً إلى أنه تم إعداد دراسة مدى مناسبة الاستمرار في قرار أداء صلاة العيد، وخاصة بعد زيادة المخاطر الصحية واكتشاف أعداد جديدة من المصابين بفيروس كورونا في الحجر.

وأوضحت الوزارة، في تصريح صحفي، أنه تقرر الاستمرار في أداء صلاة العيد في المساجد والساحات التابعة لها، داعية كبار السن والمرضى والنساء والأطفال إلى أدائها جماعة في البيوت، ومن حضر عليه الالتزام التام بإجراءات الوقاية والسلامة.

وقال البيان: "أجرينا تقييمًا شاملًا بعد الانتهاء من صلاة الجمعة، وأعدنا دراسة مدى مناسبة الاستمرار في قرار أداء صلاة العيد كما أعلنا عنه سابقًا، وخاصة بعد زيادة المخاطر الصحية واكتشاف أعداد جديدة من المصابين في الحجر".

وتابع البيان: "أمام النتائج الإيجابية للتقييم، والانضباط العالي الذي قدمه المصلون في صلاة الجمعة، كان القرار الاستمرار في أداء صلاة العيد في المساجد والساحات التابعة لها؛ لأنها شعيرة مهمة لا تتكرر في العام إلا مرتين، وأقل ما قيل في حكمها أنها سنة، وقد أوجبها بعض الفقهاء، وقال آخرون أنها فرض كفاية".

وقال البيان: "ندعو أهلنا إلى ممارسة المعايدة الآمنة، بالاكتفاء بالمعايدة عبر وسائل التواصل، ومن أراد التزاور المباشر فيلتزم بارتداء الكمامة، والتباعد، والمعايدة دون معانقة ولا مصافحة".

واستكمل: "لا يزال الموقف بشأن صلاة الجمعة والجماعة في تقييم مستمر، وإن الالتزام بالإجراءات الوقائية يدعونا إلى اتخاذ قرارات إيجابية متقدمة مستقبلًا".

______________

م.ر